قسم التربية الخاصة/عن القسم

بسم الله الرحمن الرحيم

 

يعمل قسم التربية الخاصة ضمن منظومة متكاملة لكلية العلوم والأداب بعنيزة ، ويسعى القسم لإعداد الطالبة ، لتقوم بأداء مهمتها في العملية التربوية بما يتواءم مع تخصصها، على أكمل وجه ، ونحرص على أن تكون مناهج الدراسة النظرية ، والتطبيقات العملية ، تلبي احتياجات المجتمع ، وتطلعات الوطن ، وتطوره وازدهاره .

ويسعدنا أن يطل القسم بأنشطته وفعالياته ، وبرامجه الدراسية من نافذة موقع الكلية ، على الشبكة الدولية ( الإنترنت ) مما يتيح انتشاراً أكبر ، وتوسيع قاعدة المستفيدين من هذه البرامج والأنشطة ، وييسر عملية متابعة الطالبات لبرامج وأنشطة ومستجدات القسم بصورة يومية ، إضافة إلى التواصل مع بناتنا الطالبات على مدار الساعة ، وتخطي اي حواجز تمنع التواصل معهن.

 ، وسوف يوفر القسم الدعم الكامل بمعلوماته المتجددة لبناتنا الطالبات ، ولجميع الدارسين والمهتمين بشؤون التربيه الخاصه

 نسأل الله التيسير والتوفيق الدائم .

 

 

د. لمياء الفنيخ
رئيسة قسم التربية الخاصة

 

الرؤية :

تحقيق  الجودة والتميز في مجالات علم التربية الخاصة,والإسهام في بناء مجتمع المعرفة وتوطيد التقنية ,لتحقيق المنافسة المحلية والإقليمية والعالمية.

 

الرسالة :

إعداد خريجات مؤهلات يملكن التفكير المنطقي العلمي والمهارات البحثية العلمية في علم التربية الخاصة بفروعه المختلفة,وذلك من خلال توفير بيئة تعليمية محفزة,وتحديث وتطوير الخطط الدراسية للبرامج الأكاديمية التي يقدمها القسم ,بما يحقق التنمية البشرية الدائمة.

 

الآهداف :

1-   إعداد كوادر بشرية مؤهلة قادرة على مواكبة تطورات العصر ,وتساهم في برامج وخطط التنمية الوطنية في التعليم العالي.

2-   تزويد الطالبات بالمعرفة العلمية بكافة المسارات ، بالإضافة إلى المعرفة المكثفة في المجال الذي تخصصت فيه الطالبة0

3-   تحفيز الطالبات على الاطلاع بما يستجد في البحث العلمي ووسائل التقنية وطرق التعلم الذكية,اسهاماً في دعم ذوي الاحتياجات الخاصة.

4-   الارتقاء بالبحث العلمي في مجال التربية الخاصة,ودراسة المشاكل التربوية والقيام بالأبحاث العلمية لإيجاد الحلول المناسبة لها,والمشاركة في المؤتمرات الوطنية والعالمية والبحث العلمي والنشر في المجلات العلمية المرموقة.

5-   تقديم خدمات فعالة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك من خلال تقديم     الاستشارات للمؤسسات المهتمة بهذه الفئة 0

6-   تطوير وتقديم برامج تتواءم مع سوق العمل، بحيث تلبي احتياجات القطاعين العام والخاص.

7-   إعداد الأبحاث العلمية الأكاديمية لدعم الخدمات الشاملة لذوي الاحتياجات الخاصة.

8-   الإسهام في تطوير وتحسين الأنشطة الخدمية والتنمية المجتمعية من خلال المشاركة في الندوات والمؤتمرات واللقاءات العلمية وغيرها.

9-   تقديم الاستشارات الفنية للجهات ذات العلاقة والمشاركة في اللجان الوطنية والعالمية.

10-تحديث الخطط الدراسية للبرامج الأكاديمية التي يقدمها القسم وربطها بسوق العمل المحلي والإقليمي ,والتأكيد على برامج التربية الخاصة والتدريب الميداني التي تخدم تخصصات القسم.

 

توصيف المقرر


https://cosao.qu.edu.sa/files/shares/Special Education Section/توصيف قسم التربية الخاصة.pdf

28/02/2017
10:40 AM