الملتقى العلمي التاسع لمناقشة مشاريع التخرج لطالبات قسم علوم الحاسب

استمرارا لجهود كلية العلوم والآداب بعنيزة أقام قسم علوم الحاسب الملتقى العلمي التاسع لمناقشة مشاريع التخرج لطالبات المستوى الثامن للعام الجامعي 39 /40هـ بمسرح الكلية حيث تأتي هذه المناقشات تشجيعا للمبادرات والمساهمات في تنمية مهارات البحث العلمي للطالبات> بدأ الملتقى بتلاوة من القرآن الكريم ثم كلمة عميد الكلية أ.د. فريد الزامل أثنى فيها على جهود القسم ومشاركته المتميزة في جميع المحافل وتمنى لهن التوفيق والسداد ثم كلمة المشرف على المشاريع د. صلاح الدين علي شلبي، تلاها كلمة الخريجات ألقتها بالنيابة عنهن الطالبة شهد المطيري. ثم افتتحت المشاريع بحضور لجنة المناقشة والتحكيم وعددها (5) مشاريع عبارة عن تطبيقات حاسوبية في مجالات مختلفة وهي: تطبيق بعنوان بِر، وتطبيق بعنوان إصلاح، وتطبيق بعنوان أبصر جمالا، وتطبيق Eas Buy وتطبيق Online Library Book

فكانت أولى المشاريع التي نوقشت مشروع بِر، هو تطبيق خيري يخدم جمعية البر الخيرية بالمذنب، ويقوم أيضا على خدمة المتبرعين، والمستفيدين، وذلك باستقبال التبرعات، وإيصالها مباشرة إلى مستحقيها، حيث يعمل كوسيط بين هذين الطرفين بإدارة من الجمعية نفسها، وجعل عملية التبرع أيسر وأسهل. والأهم من ذلك أنها موثقة وبشكل رسمي.

والمشروع الثاني (إصلاح) بناءً على القرار التاريخي لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بالسماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة. وبني هذا المشروع لتوظيف أحدث التقنيات لمساعدة النساء في العثور على أقرب مركز لصيانة السيارات في حالة تعطلها حيث يتم إرسال الطلب إلى المراكز مع موقع GPS الخاص بالمرأة ليتمكنوا من الوصول وتقديم الخدمات لها.

والمشروع الثالث (أبصر جمالا) وهو تطبيق يسمح لمحلات البصريات بعرض منتجاتهم في السوق باستخدام تقنية الواقع المعزز، ومساعدتهم ببيع منتجاتهم اون لاين. وأيضًا يحفظ الوقت والجهد للمستخدمين وذلك بتجربة المنتجات عليهم والبحث عن المنتج بأكثر من محل في الوقت نفسه.

والمشرع الرابع (Eas Buy) تطبيق اندرويد للهاتف المحمول لتحسين خدمات البائعين المتجولين وأصحاب المشاريع الصغيرة، بدلا من آلة الكاشير التقليدية والمكلفة.

والمشروع الخامس Online Library Book)) هو تطبيق يهتم بمن يحب القراءة والثقافة وطلب العلم والمعرفة من خلال مساعدتهم في توفير قائمة بالكتب الجديدة من المكتبات توفير قائمة للكتب المستعملة بحيث يمكن من قرأ أو درس الكتاب ولم يعد بحاجة إليه أن يعرضه في التطبيق بسعر رخيص. قائمة للكتب المتبرع بها، فمن يملك كتبًا لم يعدُ بحاجتها ولا يريد بيعها أن يعرضها في الكتب المجانية ليستفيد منها غيره، أيضًا توفير الكتب الصوتية لمن يفضلون تلقي العلم بالسماع أو لا يملكون وقتًا كافيًا للقراءة. قامت لجنة التحكيم بتقييم كل مشروع حسب بنود ومعايير دقيقة وعادلة، وفي نهاية الحفل تم ترشيح مشروع بِر كأفضل مشروع وتم تسليمهم درع التميز من قبل رئيسة قسم علوم الحاسب أ.غدير الجبرين، بالإضافة الى توزيع شهادات شكر وتقدير لكل الطالبات المشاركات في الملتقى.

15/04/2019
07:49 AM