اليوم العالمي للغة العربية

تتويجاً للغة العربيّة وإبرازًا لأهميتها ودورها في حفظ التاريخ ونقل العلوم من الحضارات المختلفة إلى العصر الحديث تمّ تحديد يومٍ للاحتفال باللغة العربيّة من قِبل منظّمة اليونسكو على غرار اللغات العالميّة الأخرى.

وفي إطار الشراكة المجتمعية بين كلية العلوم والآداب بعنيزة والمؤسسات التعليمية تم تنفيذ فعالية اليوم العالمي للغة العربية، تحت شعار( اللغة العربية والشباب )بالتعاون مع مدرسة عنيزة الأهلية في يوم الأحد الموافق ١٤٤٠/٣/١٧-٢٠١٨/١١/٢٥

بإشراف ممثلة وحدة خدمة المجتمع بقسم اللغة العربية وآدابها د. صفاء عبد الصبور، ود. إقبال محمد الأستاذ المساعد بقسم اللغة العربية.

وتعد اللغة العربية واحدة من أكثر اللغات انتشارًا في العالم حيث يتحدث بها أكثر من 422 مليون نسمة ويتوزع متحدثوها في المنطقة المعروفة باسم الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كالأحواز وتركيا وتشاد ومالي والسنغال وإرتيريا.

فاللغة العربية ذات أهمية قصوى لدى جميع المسلمين.

 وكان الهدف من هذه الفعالية لفت انتباه العالم إلى واحدةٍ من اللغات السامية والتي كان لها الفضل الكبير في النهضة الأوروبيّة الحديثة ثم في الثورة الصناعيّة نتيجة ما انتقل من علومٍ وفنونٍ وفِكرٍ وفلسفةٍ وحضارةٍ وآدابٍ من الحضارات القديمة باللغة العربيّة بعد أنّ قام العلماء العرب والمسلمون بترجمة علوم وفنون وآداب الإغريق والرومان واليونان ثم أضافوا عليها الشيء الكثير في وقتٍ كانت فيه أوروبا غارقةً في بحرٍ من الجهل والظلام.

وإبرازاً للدور العلمي ّوالريادي ّللغة العربية وإمكانية تعلم العلوم المختلفة بلغتنا العربية. 

وقد استهدفت هذه الفعالية المعلمات – والطالبات من المرحلة الجامعية والمتوسطة والابتدائية.

وقد اشتملت الفعالية على كلمة عن أهمية اللغة العربية ونشأتها -ثم أصبوحة شعرية قدمتها طالبات الكلية -ومسابقات مع الطالبات والمعلمات

وقد نالت الفعالية قبولا ًوتفاعلا ًمن الحضور.

23/12/2018
08:23 AM