معرض الشريعة والقانون

اقامت طالبات قسم الشريعة بـ كلية العلوم والآداب بعنيزة معرضاً بعنوان "الشريعة والقانون" بالتعاون مع جمعية تحفيظ القرآن ونادي قسطاس التطوعي وذلك يوم الثلاثاء 21 /6/1440هـ بقاعة الخزامى بمبنى 8.حيث تم فيه تطبيق ما تم دراسته استعرض فيه أهم الافكار والمواضيع المتعلقة بالقانون والشريعة والتي نٌظمت على شكل اركان وهي:

١/ القران قانون الحياة، حيث انه لا استقامة للحياة بدون القرآن فهو القانون الأساسي.

٢/ ركن الفرائض والميراث، علم الفرائض أو علم المواريث هو أحد أهم العلوم الإسلامية وهو العلم الذي يعنى بأحوال تَرِكة الميت وميراثه من حيث قسمها على مستحقيها، وهو أول العلوم التي ترفع من الأرض. لُخص في هذا الركن اصحاب الفرائض والمواريث بلوحة مفصلة عن اصحاب الفروض.

٣/ القانون والسعودية الجديدة في هذا الركن أهم قوانين المملكة العربية السعودية التي تهتم في مصلحة المواطن داعمين ذلك بمنشورات توضيحية وكتب قانونية.

٤/ ركن الانظمة في السعودية تعريف بالأنظمة السعودية. ماهي؟ وما أسس وضعها؟ والكثير من التفاصيل.

٥/ القانون الجزائي ما هو القانون الجزائي وماذا يتضمن مع لوحة تعريفية مفصلة ومنشورات.

٦/ وزاره العدل وهي الوزارة المسؤولة عن جميع المسائل الإدارية المتعلقة بالقضاء والقانون والمحاكم في المملكة العربية السعودية. وأهم واجباتها وأحكامها.

٧/ علاقة القانون بالشريعة وكونهما شقاّن لا ينفصلان عُرض في إحدى الأركان علاقة القانون بالشريعة وكيف أن كل منهما قائم على الآخر.

٨/ ركن مكتب المحامي هو نموذج لعرض بطاقة المحامي ومستلزمات عمله كمحامي كما تواجدت صور للعقود.

٩/ المحكمة العامة شرح بشكل مفصل عن المحكمة العامة وعن أقسامها وأهم مهامها وواجباتها.

١٠/ اعرف حقك (حماية المستهلك) ركن يهتم بتثقيف المستهلك لمعرفة حقوقه ومرفق مطويات ومنشورات لتوضيح كل ما يلزم.

١١/ النظام التجاري وضح فيه أهم قوانينه مبتدئين بمقدمة تشرح تفاصيل النظام وتطبيق ذلك على متجر لبيع الورد وكانت هناك توزيعات لخدمة الركن وشرح تفاصيله

١٢/ مسرح الجريمة لتحليل واستنتاج تفاصيل الجريمة واستقبلنا اراء الزوار حول كيفية حدوث تلك الجريمة واستنتاج كل ما يتعلق بالحادثة.

١٣/ أهم المسائل القانونية الواجب على العامة معرفتها حيث قامت إحدى المشاركات مشكورة بتقديم شرح مفصل لهذه المسائل.

١٤/ كوني محامية نفسك في هذا الركن كل ما يتعلق في حقوق المرأة خاصةً الزواج والطلاق مرفقين منشورات ومطويات تتحدث عن حقوقها الشرعية.

15/ ركن الكتب القانونية عرض فيه أهم الكتب القانونية التي تُثري القارئ في المجال القانوني. بإشراف ممثلة وحدة خدمة المجتمع بالقسم د. سمية القاضي

14/03/2019
10:33 AM