خطوتان للمساعدة في انقاذ حياة

اقام قسم الأحياء بكلية العلوم والآداب بعنيزة – شطر البنين وبالتعاون مع الهلال الأحمر بعنيزة دورة تدريبية للإنعاش الرئوي باستعمال اليدين فقط. قدمها سعادة الأستاذ / صالح القرزعي ومدرب من الهلال الأحمر

ويقصد بالإنعاش القلبي الرئوي، توجيه الضغطات الصدرية بشكل مستمر وبمعدل 100 إلى 120 ضغطة في الدقيقة لحين وصول المسعفين وتطبق على الأشخاص البالغين والأطفال الصغار والرُضَّع الذين يكونون بحاجة إلى الإنعاش القلبي الرئوي، لكن لا تنطبق على حديثي الولادة.

ويُمكن أن يُحافظ الإنعاش القلبي الرئوي على مرور الدم المشبع بالأُوكسجين إلى الدماغ وغيره من الأعضاء المهمة إلى أن تتمكن المعالجة الطبية الأكثر تأهيلاً من استعادة نُظم القلب الطبيعية.عند توقف القلب يُمكن أن يُؤدي انقطاع الدم المشبع بالأُوكسجين إِلى تلف في الدماغ خلال بضع دقائق فقط. قد يتوفى الشخص في غضون 10 دقائق.

وقبل بدء إجراء الإنعاش القلبي الرئوي تأكَد من عدة نقاط: هل البيئة سليمة وبعيدة عن الخطر للشخص المُصاب والمسعف؟، هل الشخص المصاب واعي أم فاقد الوعي؟ إِذا كان الشخص المصاب يبدو فاقد للوعي فقم بالتربيت على الكتف أو هز الكتف ثُمّ اسأله "هل أنت على ما يُرام؟ في حال عدم إجابة المصاب وكان هنالك شخصين متواجدين قربه فليقم أحدهما بالاتصال على الرقم 997 فيما يبدأ الآخر بإجراء الإنعاش القلبي الرئوي.

أما إِذا كنت بمفردك ويُمكنك الوصول إلى الهاتف فاتصل على الرقم 997 قبل أن تبدأ الإنعاش القلبي الرئوي إِلا إِذا كنت تعتقد أن سبب عدم تجاوب الشخص إصابته بالاختناق نتيجة الغرق ففي مثل هذه الحالة الخاصة ابدأ بالإنعاش القلبي الرئوي لدقيقة واحدة ثُمَّ اتصل على الرقم 997.وقد حضر الدورة كلا من سعادة وكيل الكلية د. عبدالله الرميح وأعضاء هيئة التدريس والموظفين وعدد من الطلاب.

14/03/2019
10:42 AM