معرض الطحالب كغذاء

نظمت كلية العلوم والآداب بعنيزة ممثلة بقسم الأحياء، معرض "الطحالب كغذاء "  بحضور رئيسة قسم الأحياء د. ريم المزيني وعدد من أعضاء هيئة التدريس بإشراف أ. تهاني المطيري، والذي يهدف الى تركيز الضوء على القيمة الغذائية لبعض الطحالب وأثرها الصحي على البيئة, وصحة الجسم .

حيث سلط الضوء على طحلب (السبيرولينا Sparulina) وهي عبارة عن نوع من أنواع الطحالب، لونها أخضر مائل للزرقة، وتنمو في الطبيعة في المحيطات والبحيرات المالحة

وتعتبر نوعية البروتين الموجود في سبيرولينا ممتازة، تماما كالبيض وهناك نوعان من هذا الطحلب صالحة للأكل فقط، بينما يوجد منه حوالي أربعة وعشرون ألف نوع.

التحليل الكيميائي لهذا الطحلب أثبت أنه يحتوي في تركيبه على

الفيتامينات بكمية هائلة منها فيتامين (A – E – D)

كما يحتوي السبيرولينا على كمية كبيرة من الأملاح المعدنية منها الصوديوم (Na) والكالسيوم (CA) والبوتاسيوم (K) والزنك (Zn) والكروم (Cr) والنحاس (Cu) والحديد (Fe), كما يحتوي على مواد صبغية حيث  يحتوي على البيتا كاروتين (Beta carotene 9-cis)  والكلوروفيل (Chkorophyll) والتوتال كاروتين وايد, كما يحتوي على بروتين كامل يعادل أكثر من 3-4 اضعاف السمك او اللحم, ويحتوي على فتامين B12 اكثر 4 مرات من الكبد, كما يحتوي على البيتا كاروتين أكثر من 25 ضعف الموجود بالجزر.

أيضا تم عرض طحلب (SEA KELP) حيث يعد مصدر قوي لليود ونتيجة لذلك فهو يؤثر بشكل كبير على أداء الغدة الدرقية حيث انه يساعد في انتاج الهرمونات المسؤولة بشكل مباشر عن السيطرة على معدلات الأيض في الجسم التي يكمن تأثيرها على كفاءة وفعالية العديد من اعضاء واجهزة الجسم

كما يساعد في نمو ونضج الاعضاء التناسلية لدى الاجنة وحديثي الولادة وايضا وجد انه يحمي من انخفاض ضغط الدم لدى الحامل كما انه يعد مضاد اكسدة قوي يصنع في الكبد حيث انه اقوى انواع الحماية للجسم من السموم ,وايضا هو يحمي البشرة من التجاعيد حيث يسهم في انتاج مادة الكولاجين ويفيد في معالجة الضعف العام ويقلل من الاثار التي تصحب العلاج الكيمائي للسرطان و سكر الدم كما وجد انه مضاد للالتهابات السكرية : مثل التهابات اللثة وتسوس الاسنان والالتهابات الجلدية وله القدرة على الحماية من الفيروسات كما له الأثر الفعال في تقليل نسبة حدوث الجلطات الدموية.

كما تعد طحالب (Chlorella) بأنها غنية بمضادات الاكسدة وغنية بالعناصر الغذائية وتساعد الجسم على التخلص من المعادن الثقيلة وتساعد في عملية الهضم وتقوي الجهاز المناعي وتساعد في الحفاظ على الوزن الصحي ومستوى الكوليسترول في الدم.

هذا وقد لاقي المعرض اقبالا شديدا من قبل الموظفات وأعضاء هيئة التدريس وابدين اعجابهن في بعض المعلومات. 

30/10/2019
09:27 AM