قسم الفيزياء/عن القسم

بسم الله الرحمن الرحيم
 

الحمد لله الذى علم بالقلم، علم الانسان مالم يعلم، والصلاة والسلام على المعلم الأول وعلى آله وصحبه أجمعين.

ان من دواعى سرورى وحسن حظى أن أساهم بموقع الكلية بهذه الكلمة البسيطة وألقى بعض الضوء على قسم الفيزياء.

ان علم الفيزياء هو العلم الذى يدرس كل مايتعلق بالمادة وحركتها بالاضافة الى مفاهيم أخرى كالفضاء والزمن، ويتعامل مع خصائص كونية محسوسة يمكن قياسها كالقوة، والطاقة، والكتلة والشحنة. وقد عرف علم الفيزياء فى عصر الحضارة الاسلامية الأول ثم عرفته أوروبا مع بداية عصر النهضة. ولهذا العلم مكانة متميزة فى الفكر الانسانى وله علاقة مباشرة فى بعض الحقول المعرفية.

يعتبر قسم الفيزياء أحد أهم الأقسام العلمية فى كليات العلوم ومراكز الأبحاث فى العالم. وقسم الفيزياء يمكن للطالبة بعد التخرج الالتحاق بالأعمال المتاحة سواء فى المجال الصناعى أو المجال التعليمى علاوة على ذلك فهناك فرص كبيرة للطالبات المتميزات فى مواصلة دراستهن العليا عن طريق الابتعاث الداخلى أو الخارجى. كما يشجع القسم الطالبات على تنمية مهارتهن العلمية والبحثية وتطوير قدراتهن على الابتكار من خلال البحوث التى يجرونها بالقسم. وعلاوة على ذلك يمكن لجميع طالبات القسم الانضمام الى النادى العلمى الذى يهدف الى تنمية المهارات العلمية والعملية وتنمية روح البحث والابتكار عندهن.

 قسم الفيزياء احد الأقسام الرئيسية في كلية العلوم وقد تم استقبال الطلاب بالقسم مع بداية العام الجامعي 1418/1419هـ بعد صدور الموافقة الكريمة بإنشاء كلية العلوم بتاريخ 12 محرم 1418هـ . 

 

أ.نجاة الدكماري

رئيسةقسم الفيزياء

 

 

 

الرؤية

 

 يتطلع قسم الفيزياء إلى أن يكون رائداً على المستوى المحلي و الإقليمي و الدولي في المجالين التعليمي و البحثي و ذلك بتقديم برامج تعليمية متطورة في مجالات الفيزياء المختلفة، و ذلك لتخريج مؤهلين متخصصين في الفيزياء قادرين على المنافسة في سوق العمل مع التعلم الذاتي المستمر و بالتالي تزويد المجتمع بالكفاءات العلمية والكوادر المدربة على التقنيات العلمية الحديثة وإجراء البحوث والدراسات العلمية لبناء قاعدة بحثية و تكنولوجية كأحد متطلبات النهوض بالوطن من أجل تنميته و خدمته و حل مشاكله.

 

 

الرسالة

تخريج كوادر مؤهلة و مدربة على مستوى علمي عالي و بكفاءة بحثية متقدمة لتغطية حاجات سوق العمل في المملكة من فيزيائيين لدعم التنمية الوطنية و الإسهام في بناء الوطن و رفعته. توفير خدمات تعليمية، بحثية، تدريبية، و تنموية للمجتمع في مجال الفيزياء خاصة و للعلوم عامة لدعم بناء المجتمع و رفاهيته. تشجيع البحث العلمي و تسهيل أدواته لأعضاء الهيئة التدريسية و الكوكبة الطلابية في القسم من أجل المساهمة الفعالة في التقدم العلمي للإنسانية و مواكبة الأمم المتقدمة. 

 

الأهداف

 

  •  إعداد الكوادر المتخصصة تقنيا علي المستوى النظري والعملي لتكون مؤهلة للعمل في كافة المنشآت العلمية والصناعية. 
  •  تنفيذ أبحاث علمية تطبيقية تهدف إلى خدمة المجتمع. 
  •  تقديم برامج تعليمية و توعوية للمجتمع تواكب التطور و تسهم في نشر التوعية الحضارية بين أفراده.

 

https://cosao.qu.edu.sa/files/shares/خطة القسم.pdf
 

28/02/2017
11:17 AM